الخليج العالمية للحفر وشل قطر تستضيفان منتدى " نظام منع سقوط المعدات"

الخليج العالمية للحفر وشل قطر تستضيفان منتدى " نظام منع سقوط المعدات"

2011-12-12

الدوحة، قطر: استضافت كل من شركتي الخليج العالمية للحفر وشل قطر مؤخراً منتدى "نظام منع سقوط المعدات" في الدوحة. وقد حضر المؤتمر خبراء الصناعة في منطقة الشرق الأوسط، وشركة قطر للبترول العديد من المشغلين والمقاولين المتواجدين في قطر. وقد نظّم هذا المؤتمر مجموعة العمل العالمية "نظام منع سقوط المعدات"، وهي مؤسسة غير ربحية تتألف من أكثر من 100 شخص من المنظّمين والمشغلين والمقاولين وتهدف إلى القضاء على حالات سقوط المعدات في مجال صناعة النفط وغيرها، وقد كان هذا هو الاجتماع الثاني من نوعه الذي تم انعقاده في الدوحة هذا العام. 

يُعد خطر سقوط المعدات من أهم المخاطر ذات الأهمية الخاصة في عمليات الحفر حيث تعتمد عملية الحفر على وجود كميات كبيرة من المعدات التي تقع في أماكن أعلى من أماكن عمل العمال. وقد تم اعتبار خطر سقوط المعدات من المخاطر الرئيسية في أي بيئة عمل، بما في ذلك قطاعات أخرى من صناعة النفط والغاز، ومجالي الصناعة والبناء، وحتى في المنازل. فأي شيء يتم وضعه في مكان مرتفع يكتسب طاقة وتصبح لديه القدرة على التسبب في ضرر للناس في حال سقوطه. وعلى الرغم من أنه قد يكون من شبه المستحيل إزالة هذا الخطر تماماً، إلا أن هناك العديد من الخطوات العملية والسهلة التي يمكن اتخاذها لإدارة تلك المخاطر. ونتيجة لحملة التوعية هذه، فقد ثبت بالفعل أن الجهود المنظمة فيما يتعلق بأمور الكفاءة والتصميم والتدقيق سوف تقلل بشكل كبير من عدد الحوادث التي يسببها تساقط المعدات. أتاح المنتدى المجال للمشاركين لتبادل الأفكار والخبرات حول كيفية إدارة هذه المخاطر، وقدم لهم تحدياً بأن يقوموا بدور فعال في تعزيز هذه القضية. 

وقد افتتح المنتدى كل من السيد أولاف سكار مدير إدارة الآبار في شركة شل قطر والسيد إبراهيم العثمان، الرئيس التنفيذي لشركة الخليج العالمية للحفر. 

وقد علق السيد أولاف سكار بقوله: " يسرني أن نقوم بدعم هذا المنتدى، وأعتقد أنه بإمكاننا أن نحدث تغييراً إيجابياً في الحفاظ على سلامة عمالنا في قطر ومختلف أنحاء العالم. أنا معجب بصورة خاصة أن عدد المندوبين قد زاد منذ اجتماعنا الأول في الدوحة منذ ستة أشهر. وقد طرأ تطور إيجابي على هذا المنتدى تجّلى بتوسيع نطاقه ليشمل مواضيع أخرى بجانب المواضيع المختصة بمجال الحفر. أخيرا إنه لأمر رائع أن نرى التزاماً بموضوع "نظام منع سقوط المعدات" من قبل الخليج العالمية للحفر، فنحن بحاجة إلى شركات قطرية مثل الخليج العالمية للحفر لتلعب دوراً رائداً في مجال السلامة في صناعة النفط سواء هنا أو في خارج حدود قطر. بالعمل معاً، يمكننا أن نحدث فرقاً! ". 

وقد قال السيد إبراهيم العثمان: " يُعد خطر سقوط المعدات من أهم مخاطر السلامة التي تواجه صناعة الحفر اليوم .انه لإيجابي أن نرى تضافر الجهود العالمية مع جهود الصناعة لمجابهة هذا الخطر .وانه من دواعي سرورنا المساعدة في جلب المنتدى إلى دولة قطر، وانتهز هذه الفرصة لشكر منتدى "نظام منع سقوط المعدات" العالمي لجهودهم المقدرة في هذا الصدد . إننا مسؤلون كقياديين عن رعاية وسلامة موظفينا .وإننا في شركة الخليج العالمية للحفر لملتزمون بانجاز التمييز في هذا المضمار، الأمر الذي يجعل من هذا المنتدى خطوة في ذات الاتجاه الصحيح لمراعاة سلامة بيئة العمل.

Top