شركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين

شركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين

تأسست شركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين عام 2003، وهي حالياً مملوكة بالكامل للخليج الدولية للخدمات. ويبلغ رأس مال الشركة المصرح به 500 مليون ريال قطري، فيما يبلغ حالياً رأس المال المدفوع 218.6 مليون ريال قطري.

يقع المكتب الرئيسي المسجل للشركة في مبنى المها، منطقة بن عمران، وعنوانها البريدي هو: ص.ب. 24563 – الدوحة، قطر. ويعمل لديها 63 موظفاً جميعهم في المقر الرئيسي المذكور.

الأنشطة

قبل تحويل أسهم قطر للبترول في الكوت إلى الخليج الدولية للخدمات، كانت الكوت شركة التأمين الخاصة بقطر للبترول، فالشركة أنشئت بغرض أساسي ألا وهو تقديم خدمات التأمين وإعادة التأمين وإدارة المخاطر لقطر للبترول وشركاتها التابعة. وظلت شركة الكوت، باعتبارها إحدى الشركات التي تتبع قطر للبترول بصورة غير مباشرة، تقدم خدمات التأمين وإعادة التأمين إلى مجموعة قطر للبترول حتى منتصف عام 2015.

وتغطي خدمات التأمين وإعادة التأمين التي تقدمها الشركة قطاعات الإنشاءات والعمليات والأنشطة البحرية والقطاع الطبي.

منذ يونيو 2015، وبعد صدور منشور قطر للبترول بإنهاء دور "الكوت" كشركة تأمين خاصة بها، شكلت الشركة عدة لجان مختلفة للنظر في تحويلها من شركة تأمين خاصة بقطر للبترول إلى شركة تأمين تجارية.

وبناءً على المعلومات والوثائق والإيضاحات التي قدمتها لجان التحويل بشأن أعمال "الكوت" منحت وكالة "ستاندارد آند بورز" العالمية للتصنيف الائتماني شركة الكوت تصنيفاً ائتمانياً من الفئة (A-) مع توقعات باستمرار التصنيف، الأمر الذى منح الشركة القدرة على الاستمرار في إقامة علاقات عمل مع شركات الطاقة التي تشكل محور الاهتمام الرئيسي لها. وقد بدأت "الكوت" بالفعل في تدعيم قدراتها التأمينية وتعديل هيكلها لمواكبة المرحلة الجديدة.

وتمكنت "الكوت" من الاحتفاظ بمعظم تأميناتها السابقة في قطاع الطاقة، ولكن بنسبة أقل حتى تفسح المجال أمام شركات التأمين المحلية الأخرى. وتهدف الشركة إلى الاستحواذ على حصة من السوق التجارية، وتحشد في ذات الوقت قدراتها لخوض غمار المنافسة في مناقصات تأمينية مستقبلاً.

Top