شركة هليكوبتر الخليج

شركة هليكوبتر الخليج

تأسست الشركة عام 1970 تحت اسم هليكوبتر الخليج المحدودة كشركة تابعة للخطوط الجوية البريطانية، وفيما بعد استحوذت طيران الخليج على هليكوبتر الخليج المحدودة ثم باعتها إلى قطر للبترول عام 1998. وقد حولت قطر للبترول كامل حصتها في الشركة إلى الخليج الدولية للخدمات عام 2008. وتمتلك هليكوبتر الخليج شركتين تابعتين، هما شركة المها للطيران، حيث تمتلك حصة تبلغ 92% وتتحكم في الحصة المتبقية من الشركة، أما الشركة التابعة الأخرى فهي شركة "ريدستار هافيسيليك هزمتليري"، حيث تمتلك هليكوبتر الخليج 49% من أسهمها وتتحكم في الحصة المتبقية. كما تمتلك الشركة حصة تبلغ 36% من مشروع مشترك في الهند، ألا وهو شركة "يونايتد هليتشارترز برايفيت ليمتد"، ولديها استثمار بنسبة 49% في مشروع مشترك آخر في مالطة، ألا وهو شركة جلف ميدترينيان لخدمات الطيران. ويبلغ رأس المال المصرح به والمُصدر للشركة 66 مليون ريال قطري.

يقع المقر الرئيسي المسجل لهليكوبتر الخليج في شارع راس أبو عبود، وعنوانها البريدي هو: ص.ب 811 الدوحة، قطر. ويعمل لدى الشركة 413 موظفاً ينقسمون إلى موظفي عمليات ومهندسين وموظفين إداريين.

التراخيص

حصلت الشركة على شهادة مشغّل رحلات جوية صادرة عن الهيئة العامة للطيران المدني. وتعترف إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية بهليكوبتر الخليج بوصفها شركة متخصصة في عمليات الإصلاح والصيانة ومعتمدة من قِبَل الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران والهيئة العامة للطيران المدني في قطر. كما حصلت هليكوبتر الخليج، من خلال شركتها التابعة في ليبيا (شركة المها للطيران)، على اعتماد من قِبَل مصلحة الطيران المدني الليبية. وفي قطر، تعمل هليكوبتر الخليج بوصفها المقدم الوحيد لخدمات النقل بطائرات الهليكوبتر. كما تم اعتماد الشركة من قِبل الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران باعتبارها مؤسسة متخصصة في أعمال الصيانة والتدريب (EASA Part 147).

الأنشطة

تتمثل أنشطة التشغيل الرئيسية للشركة في مجموعة متنوعة من خدمات النقل بطائرات الهليكوبتر، بما فيها خدمات النقل لأغراض التنقيب، ورفع الأحمال لمسافات قصيرة وبعيدة، والمسح الزلزالي، ونقل كبار الشخصيات، ومتطلبات العقود الخاصة قصيرة الأجل. ويأتي باقي الإيرادات من أعمال ثانوية تشمل القيم الإيجارية من عقارات سكنية، كذلك التدريب بواسطةٍ المحاكيات وبيع قطع الغيار وصيانة طائرات الغير ومكوناتها.

الأسطول

تدير حالياً شركة هليكوبتر الخليج 48 طائرة هليكوبتر. منها 23 طائرة هليكوبتر بمحركين من طراز Agusta-Westland 139 و189 Agusta-Westland، يمكنها نقل عدد من الركاب يتراوح بين 12 و15 راكباً، و20 طائرة هليكوبتر بمحركين من طراز Bell 212 وBell 412 تبلغ سعتها 13 شخصاً، وثلاث طائرات هليكوبتر من طراز Bell 206 تبلغ سعتها 6 أشخاص، وطائرتين هليكوبتر من طراز Sikorsky S-92 بمواصفات خاصة لكبار الشخصيات. وتمتلك شركتها التابعة في تركيا، ريدستار للطيران، طائرة من طراز Learjet 45.

Top